Skip to main content
Deanship of Stuents Affairs

Deanship of Stuents Affairs

Search
Deanship of Stuents Affairs
Home
  
Deanship of Stuents Affairs > AcademicNews  

AcademicNews

الاخبار الأكاديمية
   
View: 
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
Body
Page Image
انطلاق مشروع طلبة الجامعة الأردنية في برنامج أمواج فرح

 

 

 

 

يضم المشروع مجموعة من الطلبة من مختلف الكليات اجتمعوا للمشاركة في برنامج أمواج فرح وخرجوا بفكرة تنقية المياه من خلال وضع فلتر يعمل على تنقية الماء وفلترته في مطره سهلة الحمل .

المشروع يحمل اسم " الماء النقي - purified Water " الجامعة الأردنية ، يهدف لخدمة المجتمع بتوفير مياة نقية مجانية مما يوفر شراء مياه صحية معبأة  كما يهدف لحماية البيئة بتقليل النفايات البلاستيكية الناتجة عن عبوات مياه الشرب المعبأه .  

يتنافس المشروع مع عدد من الجامعات العربية من مختلف الدول منها فلسطين / لبنان / المملكة العربية السعودية / البحرين ودولة الإمارات .

و برنامج أمواج فرح مدعوم من مؤسسة كوكاكولا الخيرية ، مؤسسة انجاز العرب ومؤسسة التعليم من أجل التوظيف الأردنية كمؤسسة تنفيذية وبالتعاون مع مكتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين / صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية في الجامعة الاردنية .

 

 

1/14/2016 12:00 AM2/6/2016
الاستاذ الدكتور عزمي محافظة يدعو الطلبة الجدد لاستغلال البيئة الجامعية لبناء شخصياتهم الفكرية والثقافية
أخبار الجامعة الأردنية (ا ج ا) زكريا الغول - دعا رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة الطلبة الجدد إلى الانخراط بالأنشطة والفعاليات التي تنظمها لبناء شخصياتهم الفكرية والثقافية. وبارك محافظة للطلبة قبولهم في الجامعة، متمنيا لهم مزيدا من التفوق والتحصيل العلمي والإبداع، مؤكدا سعي الجامعة الدؤوب لخلق بيئة جامعية ودراسية ملائمة لطلبتها تتمثل في توفير هيئة تدريسية على قدر كبير من الكفاية والعلم، وبنية تحتية لازمة من تجهيزات ومختبرات وقاعات تدريسية ومرافق متنوعة ضمن أرقى المواصفات العالمية رغم محدودية الإمكانيات. وحث محافظة الطلبة الجدد خلال لقائهم اليوم على ضرورة البقاء على تواصل دائم مع المكتبة وعمادة شؤون الطلبة واستغلال حياتهم الجامعية في بناء قدراتهم وصقل مواهبهم وتنمية تكوينهم الفكري إلى جانب العملية التعليمية، داعيا إلى عدم تفويت فرصة الانضمام إلى الأندية والفرق الطلابية التابعة للعمادة بما يشغل أوقات الفراغ لديهم بنشاطات مفيدة. وأكد محافظة ضرورة مشاركة الطلبة في الخدمة التطوعية ونشاطات خدمة المجتمع ما يؤهلهم لبناء شبكة من العلاقات الإنسانية الوطيدة القائمة على مبدأ التكافل الاجتماعي. وأوصى محافظة الطلبة بالمشاركة الفاعلة في انتخابات مجلس اتحادهم المنوي إجراؤها في الحادي والعشرين من شهر كانون الأول المقبل لافتا إلى أنه تم إرجاؤها حتى هذا التاريخ ليتمكنوا من التعرف على زملائهم الطلبة واختيار ممثليهم في اتحاد الطلبة اختيارا مبنيا على المعرفة، ويعبر عن إرادتهم ويؤهلهم سياسيا واجتماعيا. وفي نهاية اللقاء الذي قدمه عميد شؤون الطلبة وحضره نواب رئيس الجامعة وعدد من عمداء الكليات ونوابهم ومساعديهم ومديري الوحدات والدوائر الإدارية قدمت فرقة كورال الجامعة وفرقة اللوزيين وصلتين غنائيتين من الأغاني الوطنية والشعبية
10/5/2016 12:00 AM11/23/2016
فطور جماعي دولي في الأردنية
في جو أخوي سادته المحبة والوئام أقام طلبة الجزائر الدارسين في الجامعة نشاط اجتماعي ثقافي تضمن تقديم وجبة إفطار تقليدية من الجزائر وفلسطين، وقد اقيم النشاط صباح يوم الخميس الموافق 29/9/2016، في باحات كلية العلوم وذلك بإشراف مكتب شؤون الطلبة الوافدين. واشتمل الإفطار على مأكولات شعبية جزائرية وفلسطينية لاقت استحسان الطلبة. وحضر الافتتاح الدكتورة امل العابودي مساعدة عميد كلية العلوم لشؤون الطلبة والدكتور نبيل المجالي مدير مكتب شؤون الطلبة الوافدين بعمادة شؤون الطلبة، وقد اشاد بهذا النشاط الطلابي المميز الذي يسهم في دمج الطلبة الوافدين مع الجسم الطلابي.
9/29/2016 12:40 AM11/6/2016
الهجرة النبوية دروس وعبر" محاضرة في الأردنية إحتفاء بذكرى رأس السنة الهجرية

نظم منزلي الأندلس والزهراء في دائرة المنازل الداخلية بعمادة شؤون الطلبة محاضرة دينية بعنوان "الهجرة النبوية دروس وعبر". وقال الدكتور عبدالله الصيفي عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة أن الاحتفاء بذكرى الهجرة النبوية يأتي تخليداً لذكراها وذكرى صاحبها عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وما تنطوي عليه من معانٍ ودروس وعبر بالغة الأهمية تنطلق من ضرورة انتهاج هدى الإسلام والاقتداء بالمصطفى عليه السلام في الهجرة الى الله بانتهاج هدى الاسلام كمنهج حياة وأسلوب عيش. وأضاف الدكتور الصيفي أن الهجرة النبوية الشريفة حدث غيّر مجرى التاريخ، وتضحية كبيرة من النبي صلى الله عليه وسلم ومن صحابته المهاجرين الكرام عندما تركوا الأرض والمال والأهل، في سبيل الدفاع عن الدين الجديد بكل إيمان وعزيمة فهي درس تاريخي عظيم، تعلمنا منه الكثير من الفضائل والقيم، إنها عنوان الحضارة العربية الإسلامية في كل ما تحمل هذه الحضارة من قيم إنسانية نبيلة، وإنها البداية لتاريخ الأمة العربية الإسلامية التي اتسع نورها في أرجاء الأرض، واكد الدكتور الصيفي أن الدروس كثيرة والعبر لا تحصى من هذه الحادثة التاريخية العظيمة التي ، استمرت بعطائها وبحضارتها المؤسسة على القيم و المبادئ الإنسانية السليمة أربعة عشر قرناً، و ما زالت إلى الآن تعطي نوراً ساطعاً في كل أرجاء الكون، و تنشر الفضيلة و القيم الإنسانية في كل أرجاء المعمورة.

10/6/2016 12:00 AM11/10/2016
لقاء موسع للطلبة العراقيين الجدد في الأردنية

عقد لقاء موسع للطلبة العراقيين الجدد الذين التحقوا في الجامعة الاردنية بداية العام الدراسي الحالي. وقد رحب عميد شؤون الطلبة في الجامعة بالطلبة العراقيين الذين انضموا الى هذا الصرح العلمي العربي الشامخ حيث اشاد بهم كسفراء للأردن وللجامعة بعد تخرجهم مشيراً الى ان الجامعة تضم ما يزيد عن اربعة الآف وخمسمائة طالب من ثمانين جنسية عربية وعالمية.

 من جانبه تحدث منسق طلبة العراق ابراهيم الحلي عن اهمية مثل هذه اللقاءات في تذليل الصعاب امام الطلبة وتمكينهم من التأقلم والتكييف مع الحياة الجامعية.

وتضمن اللقاء فقرات متنوعة قدمت خلالها المسابقات الثقافية وشروحات حول مراحل القبول والتسجيل وكيفية احتساب المعدل التراكمي واهمية ادارة الوقت بالنسبة للطلبة، كما قدم الكابتن العراقي فريد لفته نبذة عن مسيرته في الطيران وكيفية تحقيق الذات وذلك بالمثابرة والتصميم والإرادة في تجسد الأهداف المرسومة وفي نهاية اللقاء وكما قدمت الحلوى الشعبية العراقية للطلبة والحضور.

10/9/2016 12:00 AM11/9/2016
بطولة خماسي كرة قدم للطلبة الكويتيين

نظم الطلبة الكويتيين بطولة خماسي لكرة القدم شاركت فيها سبعة فرق رياضية وزعت حسب السنوات الدراسية للطلبة وذلك مساء يوم الجمعة السابع من تشرين أول.

وبحضور عشرات الطلبة جرت اللقاءات بأجواء سادتها الاخوية والروح الرياضية.

وفي نهاية البطولة قام كل من الملحق الثقافي الكويتي الأستاذ بدر المطيري ومدير مكتب شؤون الطلبة الوافدين الدكتور نبيل المجالي بتوزيع الميداليات على الفريقين الفائزين في المرتبة الأولى والثانية وكأس الدوري للفريق الفائز والدروع لهداف البطولة ولحارس المرمى المتميز وعبر الطلبة عن شكرهم وتقديرهم للرعاية التي يلقونها من قبل إدارة الجامعة الأردنية ممثلة بمكتب شؤون الطلبة الوافدين بعمادة شؤون الطلبة.

10/7/2016 12:00 AM11/7/2016
الأردنية تقيم احتفالاً لاستقبال الطلبة الوافدين الجدد

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) سناء الصمادي

 أقامت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية حفل استقبال للطلبة الوافدين الجدد ترحيبا لقبولهم في الجامعة.

ويأتي تنظيم الحفل لتفعيل التواصل مع الطلبة الدارسين في الجامعة والتعرف على عادات وتقاليد الدول التي تشتهر بها.


والقى رئيس اللجنة التنسيقية العليا للطلبة الوافدين الطالب عبد الرحيم باوزير كلمة قال فيها "ان الجامعة الأردنية حلم الالاف من الطلبة للدراسة فيها نظرا لسمعتها العريقة، وكوادرها التدريسية والادارية المؤهلة التي تخرج اجيالا متسلحة بالعلم والمعرفة".

واضاف ان الجامعة بكوادرها تذلل الصعوبات والعراقيل التي يواجهها الطلبة الوافدون، باعتبارهم "رسل الأردن" في بلدانهم.


وتضمن الحفل فقرات فنية وغنائية تناولت عادات وتقاليد الدول من البحرين، والجزائر، والسعودية، واليمن، والعراق، وفلسطين، وغيرها.


وتعد عمادة شؤون الطلبة في الجامعة البيت الدافيء الذي يحتضن الطلبة من مختلف الشعوب والجنسيات من خلال مكتب شؤون الطلبة الوافدين الذي يعمل على إدماجهم ضمن نسيج طلبة الجامعة في إطار العادات والتقاليد والأعراف الأردنية، وقوانين وأنظمة الجامعة.

ويدرس في الجامعة حوالي 4418 طالبا أجنبياً يمثلون نحو 80 جنسية.​
10/13/2016 12:00 AM11/13/2016
محاضرة لطالبات المنازل في عمادة شؤون الطلبة بعنوان النظافة الشخصية

كتب سامي العتيلات

 نظمت دائرة المنازل في الجامعة الأردنية محاضرة توعوية للطالبات حول العناية بالنظافة الشخصية وطرق الوقاية من الأمراض.

و ألقت الدكتورة أمية نصار من كلية التمريض في الجامعة محاضرة دعت خلالها إلى رفع درجة الوعي الصحي عن طريق التركيزعلى العادات الصحية الأساسية السليمة مثل مراعاة النظافة باستمرار والعناية بالجسم وسلامة الغذاء ونظافة المكان الذي تسكن فيه الطالبة وأضافت الدكتورة نصار ان النظافة ضرورية من الوجهة الصحية وهي مقياس احترام الشخص وقبولـه في المجتمع كما أنها إحدى الوسائل المهمة للوقاية من الأمراض المعدية.

 

10/19/2016 12:00 AM11/19/2016
دائرة المنازل الداخلية في عمادة شؤون الطلبة تحتفل بالطالبات الجديدات

(أ ج أ)

أقامت دائرة المنازل الداخلية في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية حفلا للطالبات اللواتي قُبلن في العام الجامعي 2017/2016.


وتضمن الحفل العديد من الأنشطة والمسابقات والأسئلة وفعاليات أخرى ترفيهية ومشاهد تمثيلية تمثل واقع الطالب المستجد في يومة الأول والمواقف الطريفة التي يتعرض لها.


ويهدف الحفل إلى خلق جو أسري بين الإدارة والطالبات وبين الطالبات أنفسهن، وتعزيز روح التعاون والتكافل التي تضمن حياة جامعية مستقرة وتوفر حوافز تشجيعية للانخراط في النشاطات اللامنهجية والفضاءات الثقافية التي تحرص الجامعة على عقدها وتنظيمها جنبا إلى جنب المسار الأكاديمي للطلبة.


وفي ختام الحفل فتح باب الحوار بين ادارة المنازل الداخلية و الطالبات الجديدات .
10/24/2016 12:00 AM11/24/2016
يوم مفتوح في "الأردنية" للتوعية باهمية دمج الطلبة ذوي الاعاقة مع نظرائهم

 

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي

 

 اقامت دائرة الارشاد الطلابي في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية بالتعاون مع منظمة مرسي كور يوما مفتوحا توعويا للطلبة من ذوي الاعاقة .

والقى عميد شؤون الطلبة الدكتور خالد الرواجفه كلمة اكد فيها حرص ادارة الجامعة واهتمامها برعاية الاشخاص ذوي الاعاقة وتقديم كافة الخدمات الممكنة التي تمكنهم من القيام بواجباتهم خلال مسيرتهم الجامعية بكل يسر وسهولة.
واشار إلى ان اقامة مثل هذه الانشطـة تدمج هذه الفئة مع نظرائهم من الطلبـة في كافـة المجالات والنشاطات اللامنهجيــة .

وبين الرواجفـة ان تحقيق المساواه وإتاحة الفرص للاشخاص ذوي الاعاقـة  أسوة بأقرانهم في المجتمع، يساهم في إزالة النظرة السلبيـة المرتبطـة العالقـة في الاذهان بعدم  قدرتهم على الانتاج وتقبلهم في المجتمع.
وقالت مديرة دائرة الارشاد الطلابي الدكتورة مريم الزيادات ان النشاط يهدف الى توعية المجتمع الجامعي بدور الطلبة ذوي الإعاقة في بناء المجتمع جنبا الى جنب مع نظرائهم من الطلبة.
واضافت ان الدائرة تسعى الى تمكين الطلبة ذوي الاعاقة ودعمهم ودمجهم في البيئة الجامعية وتوفير كافة الخدمات اللازمة لهم، بالاضافة الى رفع الوعي بالقضايا المتعلقة بالإعاقة.
واستعرضت المنسقة في منظمة مرسي كور ميساء اسمر اهدافها وانشطتها ومشاريعها في العالم وخاصة فيما يتعلق باللاجئين، ودمج الطلبة من ذوي الاعاقة في المدارس، ومشاريع لتطوير المجتمعات المحلية.
وتضمن اليوم المفتوح عرضا لقصة نجاح الطالب رشيد عمار وتحديه وارادته في التغلب على اعاقته، وانشطة رياضية هادفة والعابا ترفيهية. 

10/26/2016 12:00 AM11/26/2016
أمسية شعرية للحجايا والفايز والسعودي في الأردنية

كتب سامي العتيلات

 نظمت دائرة النشاطات الثقافية والفنية والإعلامية في عمادة شؤون الطلبة أمسية شعرية في الشعر الفصيح للشعراء أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية الدكتور عطاالله الحجايا رئيس شعبة اللغة العربية في مركز اللغات والدكتور مفلح الفايز نائب مدير مركز اللغات والدكتور إسماعيل السعودي نائب مدير مكتبة الجامعة الأردنية .

وتضمنت الأمسية الشعرية التي حضرها عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور خالد الرواجفة وجمهورمن أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة .

 القصائد التي القيت كانت ذات طابع وجداني ووطني وانساني إمتازت بأسلوب شعري يحمل العديد من مشاعر الحب والولاء والانتماء للقيادة الهاشمية المظفرة وارض الوطن الغالي ورجالاته الأوفياء. اضافة الى مقطوعات انسانية بلغة شفافة ثرية بالصور الشعرية المركبة .

10/20/2016 12:00 AM11/24/2016
دورة دفاع مدني لمشرفات وطالبات المنازل في عمادة شؤون الطلبة

 

كتب سامي العتيلات

 

 نظمت المنازل الداخلية (الأندلس والزهراء) التابعة لعمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع الدفاع المدني دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام للمشرفات والطالبات.

 وتضمنت الدورة التي أشرف عليها النقيب خلدون الجبور والملازم جميل حماد واحمد الشافان ومحمد الفايز كيفية استخدام مطافئ الحريق ، وسبل معالجة الحرائق ، وكيفية مكافحتها ، حيث أن معظمها ينشأ من مستصغر الشرر بسبب إهمال في إتباع طرق الوقاية من الحرائق ، ولكنها سرعان ما تنتشر إذا لم يُبادر بإطفائها مخلفة خسائر ومخاطر فادحة في الأرواح والمتاع والأموال والمنشآت.

وأوضحوا للمشاركات في الدورة أن الحريق هو عبارة عن تفاعل كيماوي بين ثلاثة عناصر رئيسة هي الحرارة والأكسجين والوقود (المادة القابلة للاشتعال) وتختلف المواد بالنسبة لقابليتها للاشتعال.

وشرح (المشرفين على الدورة) للطالبات والمشرفات، كيفية عمليات الإخلاء و الإيواء و الإغاثة ، وتخلل الدورة تطبيق عملي في المنازل الداخلية لكل من أجزاء الجهاز التنفسي و ميكانيكية التنفس و إسعاف الإختناق و فقدان الوعي و الجروح و الكسور و الحروق و كيفية الإبلاغ عن الحرائق والتعامل معها و كيفية تقديم خدمات الإنقاذ للمحاصرين وأوضحوا أن هذه الدورات تأتي لتعزيز مفهوم الدفاع المدني الشامل بحيث يكون كل مواطن رجل دفاع مدني، مركزا على ان دور الشباب كمتطوعين هو الدور الأهم في هذه الحلقة الذي بشأنه يعمل على إكساب المتطوع مهارات متعددة و تعزيز مفهوم الولاء و الإنتماء لديه ليكون عنصرا فاعلا بمجتمعه.

10/26/2016 12:00 AM11/27/2016
أمسية شعرية لشعراء أردنيين في "الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) محمد المبيضين-

 أحيا الشعراء محمد فناطل الحجايا وفليح الجبور  والطالب حاتم الزوايدة في الجامعة الأردنية اليوم أمسية شعرية نبطية اتسمت بتطور القصيدة النبطية في الوزن والقافية والمضمون.

 

وقدم الشعراء نصوصا من قصائدهم الشعرية التي تميزت معانيها بقيمة عليا راسخة الجذور في الانتماء للهوية الوطنية المرتبطة بالإنسان ارتباطا تاريخيا طويلا.

 

ولون الشعر النبطي في تجلياتة ونمطه ودلالاته ما يكثر فيه استخدام المقدمات الغزلية التي تؤدي الى موضوع القصيدة الرئيسي من فخر أو مدح أو حكمة أو نصح وعادة ما يكون بلهجات أهل البادية في البلدان العربية.

 

وتغنى الشعراء في الأمسية التي نظمتها عمادة شؤون الطلبة برائدة مؤسسات التعليم العالي الجامعة الأردنية إحدى منارات الإشعاع التنويري في الأردن العزيز ومكارم الأخلاق والإخلاص للوطن والدفاع عن مبادئه.

 

وكان الطالب عمر الدبوبي الذي أدار الأمسية قد رحب بالشعراء وأشاد بعطائهم الشعري وبنوعية النشاطات الثقافية والفكرية التي تقدمها عمادة شؤون الطلبة  للجسم الطلابي.

 

حضر الأمسية التي عقدت في مدرج الفراهيدي  في كلية الآداب عدد من أعضاء هيئة التدريس وجمهور من طلبة الجامعة وجمع من محبي ومتذوقي الشعر النبطي
10/30/2016 12:00 AM11/30/2016
المسرح الجامعي في عمادة شؤون الطلبة يعرض مسرحية : قم يا متنبي

قدمت فرقة المسرح الجامعي في دائرة النشاطات الثقافية والفنية التابعة لعمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع قسم اللغة العربية العمل المسرحي "المتنبي " والذي قدم على مدرج سمير الرفاعي يوم الخميس 3/11/2016 الساعة 12 ظهرا وقد شارك بالعمل مجموعة من طلبة قسم اللغة العربية وطلبة التفوق الفني في عمادة شؤون الطلبة والذي قدم بشكل درامي جسد حياة المتنبي وقراء تاريخ هذا الشاعر بطريقة ملحمية .

 فقد استطاعت الطالبة تسنيم مطر وهي من كتبت النص ان تقدم سردا تاريخيا وضحت ابرز ملامح الشخصية من خلال لوحات شعرية نسجت بطريقة درامية جميلة جدا فقد ادى الممثلين الطلبة وبلغة عربية فصيحة جمالية اللغة ومحتواها من عبارات طافحة الجمال والروعة وتم بناء ثلاثة عشر مشهد كان الرواي ينقلنا في كل مشهد تاريخ وزمن الدولة العباسية لينتهي بمشهد مقتل المتنبي الذي مات بجسد وبقى كروح وشاعر بيننا ينتقل في ادبه الى كل مهتم باللغة وملامح وجماليات ما تحتوية من معاني .

ان مايميز هذا العمل انه طلابي بحت بحيث يؤكد هوية اننا شعوب تمتلك اجمل الكلمات من خلال استحضار اللغة كتابة وقراءة وتمثيل وقد قاد المخرج المسرحي حمزة المومني هذا العمل لتأسس لبنة من لبنات احياء اللغة الفصيحة بين جمهورها حوار وكتابة وقراءة .

 اشتمل العرض والذي استمر ولمدة 65 دقيقة على المسرح بتمثيل الطالبات تسنيم مطر و مرح جبر و ديالا نصار و سمر عبدالله و بيان عاطف و انصاف قابوق و نداء صالح و هبة أبوزايدة و سجى الحاج حسن على لوحات من الإضاءة المسرحية والتى نفذها الاستاذ نور الشوابكة الذي وصف مجلس الدولة في ذلك الزمان للاستاذ خالد عطية ومن اعطء الجمالية في ازياء العرض للانسة باسمة بني يونس حيث توظف الملابس بما يتناسب مع كل شخصية وتركيب الموسيقى التصويرية لمسار العمل كان من توليفه الطالبة المبدعة مريم وتصميم البوستر الذي اظهر ملامح العرض لمشرفة المرسم الجامعي زيزيت ابو خضرا

ولن ننسى من اكملت الصورة بهاء وتألق في متابعة العمل ليصل الى هذا الجمال فكانت الدكتورة لارا شفاقوج والتى انهت العمل المسرحي بكلمة من وحي العمل فهي خاطبة مشاعرنا وقالت قم يا متنبي .... الخ ولن ننسى ما قدمتة دائرة النشاطات الثقافية والفنية من دعم وحشد جمهور ومتابعة من احداث البروفات فكانو داعمين ومنظمين لهذا العمل والذي قدم ليس باسم المسرح بل باسم الدائرة لنكون وصلنا الى حقيقة ما نحن علية اننا نؤمن بان العمل الجماعي هو العمل الناجح .

11/8/2016 12:00 AM1/18/2017
ضمن مبادرة (لويش بدك إياها) حلقة نقاشية حول مخاطر المخدرات في "الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد

 

 نظمت دائرة الإرشاد الطلابي في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية حلقة نقاشية توعوية بمخاطر المخدرات شارك فيها مدير إدارة مكافحة المخدرات العميد أنور الطراونة، ورئيس قسم القانون الخاص في كلية الحقوق في الجامعة الدكتور أشرف العدوان، ومدير المركز الوطني لتأهيل المدمنين التابع لوزارة الصحة الدكتور جمال العناني.

 

وقال عميد شؤون الطلبة الدكتور خالد الرواجفة في كلمة ترحيبية ألقاها خلال الحلقة النقاشية إن هذا اللقاء يعد فرصة لمشاركة الجامعة جهودها في التوعية مع ذوي الاختصاص والخبرة في المؤسسات المعنية بهدف بناء جسر معرفي أمام الطلبة يكون بمثابة حصن منيع يردعهم عن الوقوع في أي مشاكل وتقيهم من شر وخطورة بعض الآفات.

 

بدورها أشارت مديرة الدائرة الدكتورة مريم زيادات أن الهدف من هذا النشاط الذي تم تنظيمه ضمن مبادرة (لويش بدك إياها) للتوعية من مخاطر المخدرات بين صفوف الطلبة هو جزء من سلسلة الأنشطة التي تنظمها الدائرة ضمن البرامج والخدمات النفسية التوعوية والهادفة، معلنة عن نشاطات توعوية جديدة في طور التنفيذ تضم موضوعات مختلفة تهم شرائح الطلبة كافة.

 

وتحدث العميد الطراونة عن دور إدارة مكافحة المخدرات في مجابهة الاتجار والتعاطي بالمخدرات والمؤثرات العقلية التي تتسبب بها للمتعاطي، مشيرا إلى سعي الإدارة بالتعاون مع كافة المؤسسات الوطنية والتعليمية والدينية لإيجاد قاعدة متينة يتم الاستناد إليها في مكافحة هذه الآفة والتصدي لها خاصة ضمن فئة الشباب كونها الفئة المستهدفة من قبل مروجي المخدرات وتجارها.

 

وأوضح الطراونة أن الإدارة تصل الليل بالنهار وتعمل على قدم وساق في مواجهة آفة المخدرات من خلال ثلاثة محاور تشمل الوقاية والضبط والعلاج، معولا على وعي وتعاون طلبة الجامعة والحضور في أن يكونوا شركاء للأجهزة العسكرية والأمنية في تنفيذ هذا الواجب المقدس في التصدي لتلك الآفة الخطيرة المدمرة للمجتمع والأسر والأفراد.

 

من جانبه قدم العدوان محاضرة حول دور التشريعات وقانون مكافحة المخدرات في ضبط التعاطي والاتجار بالمخدرات، مسلطا الضوء على بعض النصوص التي تجرم الأفعال المرتبطة بالمخدرات من حيث الحيازة والاتجار والتعاطي والاستيراد والزراعة.

 

وأشار العدوان إلى العقوبات التي قد تصل إلى الإعدام؛ موضحا أن التعاطي للمرة الأولى أصبح معاقبا عليه بموجب التعديل الذي طرأ على القانون عام 2016 مع إمكانية أن تقوم المحكمة بتخفيف العقوبة، على ألا يقل تخفيف العقوبة عن أربعة أشهر في حالة التعاطي للمرة الثالثة.

 

وتطرق العناني في حديثه إلى طرق الحياة الآمنة التي تقي الجميع من الوقوع ضحية تلك الآفة، لافتا إلى أن الاستعمال المزمن للمواد المخدرة يؤدي إلى تغيير في الجينات فضلا عن إمكانية حدوث الوفاة من أول جرعة إذا جهل المتعاطي كميتها وتعاطى جرعة زائدة.

 

وبيّن أن المركز يقدم خدماته لجميع الأردنيين مجانا، حيث يخضع النزيل للعلاج والتأهيل ضمن برنامج مدته 6 أسابيع بسرية تامّة وحرص شديدين، الأمر الذي يؤكد ضرورة لتدشين مثل هذه المراكز وأهميتها في مكافحة الإدمان بأشكاله كافة، والتركيز بشكل رئيسي على الوقاية الفردية والمجتمعية في إطار خطة وطنية شمولية تشارك فيها جميع القطاعات لخفض العرض والطلب على المخدرات والمؤثرات العقلية.

 

وتخلل النشاط الذي حضره رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور عماد صلاح ونائب الرئيس للشؤون العلمية الدكتور عمر كفاوين ومدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة الدكتور سليمان الفرجات ونخبة من الضيوف وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وحشد من الطلبة، معرضا توعويا بالمواد المخدرة وأنواعها وآلية تعاطيها وطرق التهريب التي يلجأ إليها تجار المخدرات، بالإضافة إلى عرض فيديو عن مادة الجوكر ومخاطرها .

 

11/13/2016 12:00 AM12/18/2016
الأردنية تطلق المبادرة الطلابية شباب ضد التطرف والارهاب

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي

 

أطلقت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية اليوم مبادرة "شباب ضد التطرف والارهاب" ايمانا بدور الشباب الجامعي  في القيادة والوعي ومحاربة ونبذ الارهاب.

 

واكد عميد شؤون الطلبة  الدكتور خالد الرواجفة خلال اشهار المبادرة التي رعاها رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة حضرها كبار المسؤولين ان الجامعة ممثلة بالعمادة تنطلق من القيم والمبادئ التي تحدث عنها صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في ان الشباب عماد الامة وصناع الحاضر والمستقبل.


واشار الى ان المبادرة جاءت ايمانا من تلك القيم الهادفة الى نبذ الارهاب سواء أكان فكريا أم تدميريا وغيرها من الافكار التي تشوه افكار الشباب .


وشدد الرواجفة على ان مثل هذه المبادرات تهدف الى محاربة الفكر الظلامي الذي يحاول اختطاف الاسلام العظيم ويقدمه للاخر بانه دين قتل وتطرف وارهاب مبتعدين عن رسالة الاسلام العظيمة التي جاءت رحمة للناس.


واستعرض الرواجفه في كلمته نوعا من الارهاب وهو الارهاب الفكري الذي يجمد العقول ويقتل الحريات ويصادر حقوق الانسان في الابداع والتفكير وحتى في اتخاذ القرارات، فكان لا بد من مواجهة هذا النوع الذي لا تقل اهميته عن مواجهة الارهابيين في ميادين القتال.


وبين ان الجامعة تساهم في صياغة العقول وتحرير الفكر لتغرس في طلابها قيم التسامح والاعتدال وقبول الآخر، ليدرك الشباب أهمية الفكر والعقل والحجة السليمة في بناء الافكار وثقافة الحوار وتقديمها للاخر.


الطالب محمد الطراونة تحدث عن المبادرة التي انبثقت فكرتها عن المبادرة العالمية The International Youth Action Against Terrorism في محاربة الفكر المتطرف وانطلقت في عدد من الدول الاوروبية وامتدت لتشمل الجزء الغربي من الكرة الارضية، من هنا ارتأت الجامعة ان تكون من السباقين في نقل مجريات المبادرة الى الشرق الاوسط والعالم العربي.


واضاف انه ومع الثورة التكنولوجية والتطورات المتسارعة التي صاحبها تغير متسارع في عقول الشباب لوحظ عزوف الشباب عن الحوارات الجافة وغيرها من ايصال الافكار، بالاضافة الى انهم انجرفوا نحو الفكر المختل نتيجة الفراغ وعدم استثماره مما جعل افكارهم تنقاد في مسارات خاطئة وانشغالهم بالبحث المتواصل على نوافذ التواصل الالكترونية، الامر الذي جعلهم ينقادون وراء افكار ضاله على هذه الشبكات، فكان لزاما على الشباب ان يقضي على المسبب الرئيسي لهذه الدوافع المغرضة من خلال تشغيل اوقات الفراغ وتحفيز العقل البشري باساليب معاصرة يتقبلها العقل الشبابي المعاصر وتوعيته.


وبين الطراونة ان فكرة المبادرة تتمحور حول اقامة جدول زمني لعدد من المبادرات الفرعية على مدار عام كامل يختلط فيها الشباب بالشباب بطريقة فاعلة تتماشى وعقولهم في الوقت الحاضر، واستقطاب الطلبة المبدعين الذين حققوا انجازات على مستوى العالم والوطن العربي وعرضها على نظرائهم في ساحات الجامعة ليتم بعدها تبادل الافكار والمواهب


وتضمن اطلاق المبادرة مناظرة بعنوان" المجتمع الدولي غير جاد في محاربة التطرف والارهاب " قدمها فريقان من طلبة الجامعة الاول مؤيد والثاني معارض لهذه الفكرة، وفاز الفريق المؤيد لها بعد اقناع الجمهور بالحجة والبراهين.


فيما عرضت مسرحية قدمها فرقة طلبة المسرح الجامعي بعنوان "الاشاعة" باشراف المخرج حمزة المومني هدفت الى ان الاشاعة لهاد دور في هدم وتدمير المجتمعات.


وتخلل اطلاق المبادرة عرض فيديو عن الارهاب والتطرف في معظم الدول العربية، واستذكار احداث تفجيرات فنادق عمان التي وقعت في التاسع من تشرين الثاني (نوفمبر) 2005، واستذكار الاحداث الاليمة، التي ذهب ضحيتها نحو 60 شهيدا بين مواطن وزائر وعشرات الجرحى، التي لم تزدهم كأردنيين، الا تماسكا ووحدة وطنية، وثباتا على حب الوطن وفدائه.

 

11/16/2016 12:00 AM12/18/2016
محاضرة حول التكيف مع الحياة الجامعية

 

محاضرة حول التكيف مع الحياة الجامعية

 

 كتب سامي العتيلات

 ألقى الدكتور عبدالله المهايرة من الجامعة الأردنية محاضرة بعنوان "التكيف مع الحياة الجامعية وأخطار شبكات التواصل الاجتماعي والمخدرات.  

وقال الدكتور المهايرة في حديثه عن مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي لطالبات المنازل الداخلية التابعة لعمادة شؤون الطلبة خلال المحاضرة التي نظمتها دائرة المنازل ان الشباب فئة اجتماعية مهمّة في كلّ مجتمع، لها مميزاتها وخاصيَّتها، ومنها روح المغامرة وحبّ الاكتشاف والتعرف على الجديد.

وفي معرض حديثة عن المخدرات وآثارها على الفرد ونتائجها قال الدكتور المهايرة أن هناك نسبة عالية في العالم يعانون من الإدمان على المخدرات .

واضاف ان من أسباب تعاطي المخدرات : التفكك الأسري - الأصدقاء ورفاق السوء - حب الاستطلاع - تدليل الأبناء - عدم وجود القيم المعنوية و الأخلاقية - فقدان الوازع الديني لدى الشباب .

وأكد إن تعاطي المخدرات يؤثر على إنتاج الفرد وعلى إنتاجية المجتمع بصفة عامة ، وعلى الحياة الأسرية ، كما أنه يقود إلى الجريمة ،مشددا على دور الأسرة في حماية الأبناء من الإدمان من خلال : غرس القيم و السلوكيات الحسنة في عقول الأبناء ،وتجنب زيادة المصروف دون مبرر،وخلق جو من الثقة و الصراحة مع الأبناء ، والتمسك بالقيم الأخلاقية والدينية ، والعمل على ملء أوقات الفراغ بالنشاطات الاجتماعية و الثقافية.

في نهاية المحاضرة جرت مناقشات ومداخلات حول موضوع المحاضرة أجاب خلالها المحاضر عن استفسارات الطالبات .‏

11/16/2016 12:00 AM1/2/2017
التدريب على مهارات الإقناع والتعامل مع الضغوطات في بيئتي العمل والجامعة : ورشتي عمل في عمادة شؤون الطلبة

 

عقد مكتب الإرشاد الوظيفي صندوق الملك عبدالله التابع لعمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع هيئة شباب كلنا الأردن ورشتي عمل بعنوان "التدريب على مهارات الإقناع والتفاوض " و "التدريب على مهارات التعامل مع الضغوطات والتوترات في بيئة العمل والبيئة الجامعية"  .

 وتضمنت الورشة الأولى التي استمرت على مدار يومين على تعريف ماهية عملية التفاوض والمبادئ العامة للتفاوض الفعال، ومناقشة أنواع المفاوضات بالإضافة الى تحديد أساليب وضع أهداف التفاوض والاستراتيجيات المختلفة للوصول إلى النتائج المرجوة، أما الورشة الثانية "التدريب على مهارات التعامل مع الضغوطات والتوترات في بيئة العمل والبيئة الجامعية"فتضمنت التدريب على تلك المهارات. حضر هذه الورش عدد كبير من الطلبة والمهتمين بهذا الشأن.

11/17/2016 12:00 AM1/19/2017
" معاً لمكافحة الجرائم الالكترونية "

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ)

نظم مكتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين / صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية في عمادة شؤون الطلبة جلسة حوارية بالتعاون مع مديرية الأمن العام في مدرج الحسن بن طلال .

وشارك في الحوار الرائد رائد الرواشدة قائد وحدة الجرائم الالكترونية التابعة لمديرة الأمن العام، الدكتور رامي الطراونة من مجتمع ويكيبيديا العربي والدكتور جعفر القطاونة أستاذ مشارك في كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.

وأدار الدكتور رامي الدويري مدير المكتب الحوار التفاعلي بين المحاضرين والطلبة.

وتم أثناء الجلسة عرض فيديو تعريفي للطلبة عن القرصنة الالكترونية، وتناولت الجلسة الحديث عن أنواع الجرائم الالكترونية  وكيفية التعامل معها، والتطرق إلى بعض القضايا  لأخذ الحيطة والحذر في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من الطلبة.

وفي نهاية الجلسة قدم المشاركون النصائح والارشادات للطلبة والحضور في كيفية استخدام التكنولوجيا للوقاية من الوقوع ضحية لمثل هذه الجرائم .

 

11/28/2016 12:00 AM1/29/2017
محافظة يكرم الفائزين في سباق اختراق الضاحية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) محمد المبيضين

 

كرم رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عزمي محافظة اليوم الفائزين في سباق اختراق الضاحية الذي نظمته دائرة النشاط الرياضي في عمادة شوؤن الطلبة

وكان محافظة قد اطلق شارة بدء السباق الذي اقيم بمناسبة ذكرى ميلاد جلالة المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه ، وقطع المتسابقون البالغ عددهم (150) طالبا وطالبة من مختلف كليات الجامعة مسافة (3)كم.

وتستذكر اسرة الجامعة الاردنية في هذه المناسبة مسيرة الخير والبناء التي قادها جلالة الراحل العظيم رحمه الله على مدى (47) عاما وماقدمه للجامعة من دعم ومساندة حتى غدت صرحا علميا منيرا في سماء الوطن العزيز.

ولفت عميد شوؤن الطلبة الدكتور خالد الرواجفة الى ان السباق الذي اقيم داخل الحرم الجامعي يهدف إلى تشجيع طلبة الجامعة على ممارسة كافة الالعاب الرياضية التي تشكل عنصرا مهما في التفاعل الايجابي، ولها اثار ايجابية على صحة الإنسان وتنمية مداركه وقدراته الذهنية.

واعلن مديردائرة النشاط الرياضي / المشرف على السباق الدكتور رائع خريسات اسماء الفائزين في السباق جاءت على النحو التالي :
فريق الطالبات :فازت في المركز الاول الطالبة لينا تكروري، وفي المركز الثاني الطالبة رلى مسروحه فيما حلت الطالبة الاء العمايرة في المركز الثالث.

فريق الطلاب: وفاز في المركز الاول الطالب محمد جوهروحل الطالب سعد الوريكات في المركز الثاني
فيما ظفر الطالب عمر ابو دية في المركز الثالث.

وسلم محافظه الفائزين في المراكز العشر الاوائل من الجنسين المداليات، فيما سلم الفائزين في المراكز الثلاث الاولى جوائز مالية. 

حضر فعاليات السباق الذي انطلق من امام مبنى النشاط الرياضي عدد من كبار المسوؤلين وجمهور كبير من طلاب وطالبات الجامعة.

11/17/2016 12:00 AM12/25/2016
دائرة المنازل تنظم حفلا في ذكرى ميلاد المغفور له الملك الحسين بن طلال

كتب سامي العتيلات

نظمت دائرة المنازل التابعة لعمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية حفلا وطنيا بمناسبة ذكرى ميلاد المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه .

ويهدف هذا الحفل الى استذكار وتخليد ذكرى ميلاد باني نهضة الأردن المغفور له الملك الحسين بن طلال وترسيخ مفاهيم المواطنة الصالحة وتعزيز الولاء والانتماء لدى المشاركين .

وتخلل الحفل قراءة الفاتحة عن روح الملك الراحل وعرض فيلم عن حياته وانجازاته بمختلف المجالات واستعراض مسيرة العطاء والخير والمحطات المضيئة في حياته واهم الانجازات التي قاد بها الأردن إلى بر الامن والأمان حتى غدا الأردن منارة للتطور والتقدم والبناء والعلم، وأضفن المتحدثات الى اننا نقف في هذا اليوم الأغر بكل إجلال وإكبار للاحتفال بذكرى باني نهضة الاردن الحديث، مستذكرين هذه الذكرى لما تحمله من معاني الحب والولاء لسيد السلام ورمز العطاء.

حضر الحفل مساعد عميد شؤون الطلبة الدكتورة تالا قطيشات ومديرة دائرة المنازل السيدة سهاد أبوطالب ومشرفات المنازل وعدد كبير من الطالبات في هذه المنازل.

11/30/2016 12:00 AM12/25/2016
جلسة حوارية بعنوان " معاً لمكافحة الجرائم الالكترونية "

نظمت عمادة شؤون الطلبة من خلال مكتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين / صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية جلسة حوارية بعنوان " معاً لمكافحة الجرائم الالكترونية "  وذلك بالتعاون مع كلية الأعمال ومديرية الأمن العام في المدرج الكبير  .

وشارك في الحوار الرائد رائد الرواشدة قائد وحدة الجرائم الالكترونية التابعة لمديرة الأمن العام، والدكتور رامي الطراونة من مجتمع ويكيبيديا العربي .

وأدار الدكتور رامي الدويري مدير المكتب الحوار التفاعلي بين المحاضرين والطلبة.

وتناولت الجلسة الحديث عن أنواع الجرائم الالكترونية  وكيفية التعامل معها، والتطرق إلى بعض القضايا  لأخذ الحيطة والحذر في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من الطلبة.

وفي نهاية الجلسة فتح الباب للطلبة لطرح الأسئلة على المشاركين، الذين قدموا في النهاية النصائح والارشادات للطلبة والحضور في كيفية استخدام التكنولوجيا للوقاية من الوقوع ضحية لمثل هذه الجرائم .

12/15/2016 12:00 AM1/15/2017
طلبة "الأردنية" يشاركون زملاءهم البحرينيين عيدهم الوطني الخامس والاربعين

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي

اقام مكتب شؤون الطلبة الوافدين في الجامعة الأردنية وسفارة مملكة البحرين لدى الأردن  اليوم احتفالا بالعيد الوطني المجيد الخامس والأربعين.


وقالت ممثلة الطلبة البحرينيين في الجامعة الأردنية الطالبة مروه العثمان ان السفارة ارتأت الى اقامة الاحتفال لتعريف طلبة الجامعة بالبحرين وثقافتها، ومشاركتهم بعيدهم الذي صادف في  السادس عشر من كانون الاول الجاري.


وقدمت العثمان خلال الحفل الذي حضره رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة، وعميد شؤون الطلبة الدكتور خالد الرواجفة، ومساعد عميد شؤون الطلبة ومدير مكتب شؤون الوافدين الدكتور نبيل المجالي ومدير دائرة الاعلام والعلاقات العامة الدكتور سليمان الفرجات نبذه عن مملكة البحرين وتاسيسها.


وهنأ محافظة الطلبة البحرينيين بهذه المناسبة، متمنيا لبلدهم مزيدا من التقدم والنجاح 

 

12/21/2016 12:00 AM2/28/2017
جلسة حوارية بعنوان خطاب الكراهية وتقبل الآخر

اخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد -

نظمت عمادة شؤون الطلبة من خلال مكتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين/ صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية  في الجامعة الأردنية جلسة حوارية حول خطاب الكراهية وتقبل الآخر، شارك فيها عميد كلية الشريعة في الجامعة الدكتور محمد الخطيب والإعلامية أمان السائح، وأدارها مدير المكتب الدكتور رامي الدويري.

وأكد عميد شؤون الطلبة في كلمة ترحيبية أن العمادة ارتأت عقد هذه الجلسة للتعريف بثقافة الاختلاف التي اظهرت خطاب الكراهية، ولكشف الغموض عن هذا الخطاب، مشددا على أن الاختلاف لا يفسد للود قضية وأن الخطوة الأولى نحو التغيير هي الوعي والخطوة الثانية هي القبول سيما مع وجود خليط من الثقافات والأصول والأعراق والديانات. 

واتفق الخطيب والسائح على أن خطاب الكراهية خطاب تحركه مشاعر الكره والحقد ورفض الذات، منادين بضرورة البدء بقبول المرء لذاته لأن كره الإنسان لنفسه يعني كرهه للمجتمع والأسرة والأصدقاء والعالم أجمع.

وأكدا خلال الجلسة على دور الأهل في تعزيز مفهوم الحرية لدى الأبناء بتوليد قناعة تامة لديهم أن حريتهم تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين.

 وركزا على ضرورة خلق حوار داخل الأسرة، يستدعي اقناعهم بأن اختلاف وجهات النظر من شأنه أن يوسع نطاق الحوار بينهم وينوع في الأفكار التي يطرحونها، ويكون سبيلا لخلق أفكار جديدة تخدم الموضوع وتحقق الفائدة لجميع الأطراف المتحاورة.

 وفي حديث للخطيب عن دور الدين في محاربة خطاب الكراهية بيّن أن من يختبئون وراء الدين لتسويغ أعمالهم وتصرفاتهم هم أشخاص يسعون إلى تشويه صورة الدين الذي يدعو إلى الحب والإخاء والعدل والتسامح ونادى بالتحلي بالأخلاق والقيم الإنسانية. 

ودعت السائح في حديث لها إلى العمل على تعزيز ثقافة المحبة والابتسامة والتسامح والاعتذار؛ فهذه الثقافات كفيلة لأن تكون ردا على خطاب الكراهية، مؤكدة أن حرية التعبير تختلف عن الخطاب بأنها تفرض على صاحبها قبول الآخر واحترام رأيه دون إساءة. 

وفي ختام الجلسة التي حضرها رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة ونائب الرئيس للشؤون العلمية الدكتور عمر كفاوين ومدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة الدكتور سليمان الفرجات ونخبة من الأساتذة والإداريين، دار نقاش مثرٍ وبنّاء بين بعض الطلبة والمحاوريْن.

 

12/20/2016 12:00 AM2/28/2017
ختام بطولة الجاليات في خماسي كرة القدم في "الأردنية"

 

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) محمد المبيضين

 

توج رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة فريق طلبة العراق بعد فوزه على فريق طلبة سوريا في المباراة النهائية بخماسي كرة القدم التي أقيميت في صالة النشاط الرياضي

وتمكن الفريق العراقي من السيطرة على مجريات شوطي المباراة التي شهدت حضورا جماهيريا لافتا من طلبة الجامعة خصوصا طلبة الجاليات العربية. واستطاع تسجيل هدفين نظيفين في مرمى الفريق السوري في مباراة ختام بطولة دوري الجاليات.

وعقدت المباراة النهائية للبطولة بتنظيم مكتب شوؤن الطلبة الوافدين بالتعاون مع دائرة النشاط الرياضي في عمادة شوؤن الطلبة في الجامعة بعد مجموعة من المباريات بين الفرق المتنافسة.

وأشار مساعد عميد شوؤن الطلبة / مدير مكتب شوؤن الطلبة الوافدين الدكتور نبيل المجالي إلى نجاح هذه البطولة التي تندرج في إطار منظومة الانشطة والفعاليات الثقافية والاجتماعية والرياضية التي ينظمها المكتب بهدف تعزيز التواصل بين الطلبة من الجنسيات العربية والعالمية والذين يبلغ عددهم (5037) طالبا وطالبة يمثلون (84) جنسية عالمية مشيرا الى مشاركة (20) فريقا من جاليات عربية وأجنبية في البطولة.

وأشار المجالي إلى أن البطولة تميزت بالروح الرياضية العالية، مؤكدا تفاعل الطلاب والطالبات مع مباريات البطولة وتشجيعهم للرياضات الجماعية.
وفي ختام المباراة سلم محافظة الكأس للفريق الفائز ووزع المداليات على لاعبي الفريقين بحضور عميد شوؤن الطلبة الدكتور خالد الرواجفة ومدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة الدكتور سليمان الفرجات وعدد من كبار المسوؤلين في الجامعة.

12/28/2016 12:00 AM1/31/2017
محاضرة " اعلاء قيم التسامح ونبذ الكراهية " في دائرة المنازل الداخلية

(أ ج أ)

دعت الدكتورة إكرام عربيات من المركز الاسلامي في الجامعة الأردنية طالبات الجامعة الى نبذ خطاب الكراهية واعلاء قيم التسامح، وتبني مقاربة شاملة لتعزيز الدور الايجابي لطلبة الجامعات في التصدي لخطاب الكراهية والتحريض والاقصاء.
وقالت عربيات في محاضرة نظمها منزلي الأندلس والزهراء في دائرة المنازل الداخلية في عمادة شؤون الطلبة  بحضور مديرة دائرة المنازل السيدة سهاد أبوطالب ومشرفات المنازل في الجامعة، إن الاردن يعد نموذجاً للتسامح والتعايش المشترك والمساواة في الحقوق والواجبات بين المواطنين، مشيرة الى الاهمية الاستثنائية لرسالة عمان التي أطلقها جلالة الملك عبد الله الثاني في عام 2004 باعتبارها تمثل تأكيداً لحقيقة الاسلام كدين للوسطية والاعتدال لا مكان فيه للعنف والارهاب وترويع الابرياء.
ودعت عربيات إلى ضرورة تعزيز القيم الأخلاقية وتقبل الآخر وتوعية طلبة الجامعات لتمكينهم من القيام بأدوارهم في خدمة قيم التسامح والوئام في الجامعات والمجتمعات .

12/28/2016 12:00 AM1/31/2017
بحث التعاون بين الاردنية والصندوق الخيري للطلاب المتفوقين

التقى رئيس الجامعة الأردنية الاستاذ الدكتور عزمي محافظة في مكتبه اليوم رئيس مجلس ادارة مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين الدكتور عمر بامحسون، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين الجامعة والصندوق في مجال ابتعاث طلبة من مختلف الجنسيات للدراسة في الجامعة الاردنية خاصة وان المؤسسة تبتعث الى الجامعات الاردنية هذا العام نحو (500) طالب وطالبة.

كما التقى عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور خالد الرواجفة الدكتور بامحسون وجرى استعراض آفاق التعاون والتنسيق بين الجامعة والمؤسسة في مجالات التوسع في ابتعاث الطلبة واقامة نشاطات مشتركة تعنى بتنمية وصقل شخصية الطالب المبتعث.

 وحضر اللقاء نائب عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور نعيم الفقير ومساعد العميد مدير مكتب شؤون الطلبة الوافدين الدكتور نبيل المجالي وممثل المؤسسة في الاردن امين لرضي وممثل المؤسسة لدى الجامعة الأردنية الطالب عبدالرحيم باوزير والطالب نايف باصويل..

2/22/2017 12:00 AM5/31/2017
"الأردنية " تحتفل بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني

احتفلت الجامعة الأردنية اليوم بعيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني الـ (55) وبمناسبة توليه سلطاته الدستورية.

 

وتكمن أهمية هذه الاحتفالية بهذه المناسبة الغالية لما حققه الأردن في عهد جلالته  من علامة فارقة ومحطات مضيئة في تحقيق إنجازات وتطورات ضخمة في ميادين وحقول الحياة المختلفة.

وخلال الاحتفال الكبير الذي أقامته عمادة شؤون الطلبة بحضور رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة ألقى عميد شؤون الطلبة الدكتور خالد الرواجفة كلمة أشار فيها إلى أن الجامعة تزهو اليوم بأبهى حلة وهي تجسد معاني الولاء والانتماء والحب للوطن ولقيادته الهاشمية. 

وأضاف أن فلسفة العمادة ونهجها  قامت منذ تأسيسها على تعزيز قيم المواطنة والارتقاء بمواهب وقدرات الطلبة ليكونوا لبنات خير وعطاء في وطنهم الأردن الكبير، مستلهمين هذا العزم من رؤى جلالته الذي يولي الشباب جل رعايته واهتمامه باعتبارهم الركيزة الأساسية لحماية الحاضر والقيم الموروثة من عمق التاريخ والمستقبل الأردني .

 وأكد الرواجفة أن جلالته أرسى قواعد متينة لدعم  قطاع الشباب الأردني من خلال كتب التكليف السامية للحكومات والأوراق النقاشية بهدف النهوض بهذا القطاع الذي يعد من أهم محركات البناء والتنمية في الوطن العزيز.

وألقت الشاعرة رزان العمرو والشاعر حاتم الزوايدة قصائد شعرية تناولت في مجملها مسيرة الخير والعطاء والإصلاح  التي شهدها الأردن في عهد جلالته، مؤكدين اعتزازهم بالجهود التي يبذلها جلالته في سبيل رفعة وتقدم الأردن وتطوره في شتى مناحي الحياة المختلفة.

وقدمت فرقة وكورال الجامعة بمرافقة الفنانين حسام ووسام اللوزي فقرات فنية اشتملت على أغانٍ وأهازيج وطنية وشعبية مستوحاة من التراث الأردني.

وافتتح محافظة معرضا للفنون التشكيلة ضم (35) لوحة فنية تشكيلية من أعمال طلبة المرسم الجامعي، ما يؤشر على اهتمام عمادة شؤون الطلبة بالمواهب والإبداعات الشابة ودعمها, وتميز المعرض بلوحات جميلة لمدارس فنية بأساليب راقية في اختيار نماذج من الحياة الإنسانية.

وجال رئيس الجامعة والحضور في المعرض الشامل الذي أقامته مديرية الدفاع المدني وضم أجهزة ومعدات متقدمة في الإنقاذ والإسعاف، إضافة إلى آليات في إسعاف المرضى والمصابين في حوادث مختلفة خصوصا في حالات حدوث الحرائق والحوادث المرورية وعند تساقط الثلوج والمياه الغزيرة في فصل الشتاء.

وأشاد محافظة بجهود وعطاء منتسبي هذا الجهاز الإنساني الذي يقوم بدور طليعي في حماية الأرواح والممتلكات ومعالجة الحوادث بكفاءة ومهنية عالية المستوى.

وأزاح محافظة الستار عن جدارية أقيمت عند مدخل عمادة شؤون الطلبة بعنوان الأردن: تاريخ وحضارة، من تصميم وتنفيذ مشرفة المرسم الجامعي الفنانة التشكيلية زيزيت أبو خضرا.

 والجدارية التي رسمت بالألوان بطباعة (الفلكس) تحكي صفحات متعددة من تاريخ وحضارة وتقدم الأردن منذ انطلاقة الثورة العربية الكبرى وحتى يومنا الحاضر لا سيما في تشييد العمران واستحداث المؤسسات التنموية التي تسهم في استكمال الأردن الحديث والمزدهر.

2/21/2017 12:00 AM5/31/2017