بـحـــث  Search
مكتب شؤون الطلبة الوافدين
 
 
 
 

 

 

مكتب شؤون الطلبة الوافدين

عمادة شؤون الطلبة /الجامعة الاردنية

 

مقدمة

أنشئ مكتب شؤون الطلبة الوافدين بعمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية في العام الجامعي 2004/2005، ليكون بيتاً لما يزيد على أربعة آلاف طالب وطالبة من اثنين وثمانين جنسية عالمية عربية وأجنبية.

ويعمل المكتب على إدماج الطلبة الوافدين ضمن نسيج طلبة الجامعة في إطار العادات والتقاليد والأعراف الأردنية، وقوانين وأنظمة الجامعة النافذة، من منطلق إدراك المكتب باهتمامات الطلبة الوافدين واحتياجاتهم المتنوعة والتي تختلف عن حاجات واهتمامات نظرائهم من الطلبة الأردنيين.

 

الرؤية

          ترتكز رؤية المكتب على إيجاد بيئة تعليمية ذات ثقافات وحضارات متنوعة داخل الحرم الجامعي، إذ يعمل المكتب على مدار الساعة على رعاية الطلبة الوافدين ومساعدتهم من خلال طاقم عمل من الموظفين لديهم خبرة واسعة في أمور وقضايا الطلبة.

الرسالة

السعي الى الرقي في بيئية تعليمية ذات ثقافات وحضارات متنوعة داخل الحرم الجامعي. 

الخدمات التي يقدمها المكتب للطلبة الوافدين:

- استقبال الطلبة الجدد: يقوم المكتب باستقبال الطلبة الوافدين الجدد ومساعدتهم في إجراءات القبول والتسجيل حيث  يتم استقبال الطلبة الجدد من قبل ممثلي المكتب الذين يقدمون المساعدة في متابعة الإجراءات الإدارية الخاصة بالقبول والتسجيل لهم تمهيداً لالتحاق الطلبة بالدراسة.

- انجاز معاملات الاقامة: يقوم المكتب بمتابعة كل ما يتعلق بالمعاملات والإجراءات الرسمية  الخاصة بإقامات الطلبة في المملكة الأردنية الهاشمية.

- إنجاز المعاملات الخاصة بحصول الطلبة على سيارات بدون جمرك، بالتنسيق مع دائرة الجمارك العامة.

- الجانب الاجتماعي: يقوم المكتب بمساعدة الطلبة في إيجاد السكن المناسب لهم وتوفير فرص المشاركة فيما بينهم في السكن.

- تنظيم ملتقى دائم لأصدقاء الطلبة الوافدين داخل المكتب  يوفرللطلبة فرص الالتقاء فيما  بينهم لتبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من بعضهم البعض وهو ملتقى مفتوح للطلبة الوافدين والطلبة الأردنيين.

- المجال الرياضي: المساهمة مع دائرة النشاط الرياضي في إعداد برامج لبطولات رياضية ولقاءات ودية بين طلبة الجاليات.

 -  المجال الصحي:  متابعة الحالات الصحية للطلبة في حال تعرض أياً منهم لوعكة صحية سواء مععيادة الطلبة أو مستشفى الجامعة أو المستشفيات الأخرى, والاطمئنان على مراحل العلاجاللازمة, إضافة إلى تشكيل مجموعات من الطلبة لزيارة ومرافقة الطالب في كافة مراحلالعلاج.

 - لقاء الرئيس بالطلبة الوافدين: ينظم المكتب لقاء للطلبة الوافدين مع الأستاذ رئيس الجامعة خلال العام الدراسي لطرح ومناقشة القضايا والمشاكل التي تواجه الطلبة الوافدين, اذ يعمل المكتب على تذليل الصعوبات وحل المشكلات التي قد تواجه الطلبة خلال فترة دراستهم في الجامعة.

- تنظيم لقاءات المستشارين والملحقين الثقافيين مع طلبة دولهم في رحاب الجامعة، ومع المسؤولين في الجامعة.

- المجال الثقافي: يعمل المكتب على تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية وفي مقدمتها  المعرض التراثي السنوي والذي يضم أجنحة تمثل الدول المشاركة إضافة إلى إقامة العشاء الدولي الذي تقدم فيه أطباق ومأكولات شعبية تشتهر بها البلدان العربية والأجنبية,كما ينظم المكتب الحفل الفني الفلكلوري الدولي ويشتمل على فقرات فلكلورية يقدمها الطلبة الوافدون من مختلف الجنسيات.

 المجال التوافقي للطلبة: يعمل المكتب وبشكل دوري على دراسة علمية مسحية للوقوف على مستوى التوافق للطلبة الوافدين، وحصر المشكلات في المجالات الدراسية والاقتصادية والاجتماعية والانفعالية والصحية، التي يعاني منها الطلاب ، كما ينظم المكتب نشاطات هادفة إلى التوافق الاجتماعي والنفسي للطلبة من خلال برامج موجهة لخدمة قطاعات المجتمع الأردني كرعاية الأيتام والعجزة وكبارالسن. 

الرحلات الثقافية و السياحية

 ينظم  المكتب برامج ونشاطات ورحلات للطلبة الوافدين مع زملائهم من الطلبة الأردنيين الى العديد من المناطق الحضارية والسياحية والأثرية في المملكة منها:

•         مدينة البتراء.

•         منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

•          وادي رم.

•          جرش وعجلون.

•          محمية ضانا وحمامات عفرا.

•          أم قيس والحمّة الأردنية.

•          محطة البحوث الزراعية التابعة للجامعة في منطقة الأغوار.

•          البحر الميت والمغطس.

•         تنظيم زيارات إلى الجامعات الأردنية وعدد من المؤسسات والهيئات.

•         متابعة الخريجين من الطلبة الوافدين عبر البريد الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

وهذه دعوة نوجهها إلى الطلبة الوافدين لزيارة المكتب في أي وقت لمساعدتهم من قبل طاقم عمل من موظفين لهم خبرة واسعة في أمور وقضايا الطلبة الوافدين .

يقع مكتب  شؤون الطلبة الوافدين في الطابق الثاني من مبنى عمادة شؤون الطلبة

هاتف:5355000

فرعي 25244

E-mail: foreign.st@ju.edu.jo

 

اسماء موظفي مكتب شؤون الطلبة الوافدين ومسمياتهم الوظيفية وأرقامهم الفرعية

                   

الدكتور نبيل المجالي

مساعد عميد شؤون الطلبة / مدير مكتب شؤون الطلبة الوافدين

 

25215

السيدة لينا حماد

 

 

رئيس شعبة رعاية شؤون الطلبة الوافدين

25244

 

السيدة نور الدباس

سكرتيرة - طابعة

25244

 

 

 

 

 
 
      الصفحة الرئيسية
 
 

القائمة الرئيسية

فعاليات العمادة

دوائر ومكاتب العمادة

بطاقة احوال الطالب التقرير السنوي  دليل الطالب الوافد الكتاب السنوي دليل الطالب